الرئيسية / اخبار التطبيقات / ثغرة Stagefright وطرق الحماية منها
Stagefright

ثغرة Stagefright وطرق الحماية منها

طرق الحماية من الثغرات وحماية هاتفك من الاختراق من اهم الاشياء التى يجب الا تتجاهلها الان تابع معنا اذا كان هاتفك مصاب بثغرة  Stagefright ام لا

اليوم نحدثكم عن جديد ثغرة Stagefright، هذه الثغرة المعروفة، أخبرناكم عنها عدة مرات سابقا، خاصة وأن التحديثات السابقة والتي أطلقتها كل الشركات كان هدفها الأساسي غلق هذه الثغرة، لكن للأسف هذه الثغرة تعاود الظهور مرة بعد أخرى وبشكل أقوى، وهذه المرة عادت بطريقة أكثر ضررا.

ثغرة Stagefright تعود مع فيروس Metaphor:

الثغرة الجديد تم تسميتها Metaphor، وحاليا تم استخدام الطريقة ذاتها سابقا للإيقاع بالضحايا، ولكن بشكل مغاير نوعا ما، فقد تم الاعتماد في الهجمات الأخيرة على مقطع فيديو يتم نشره في بعض الصفحات، حيث يتم إرسال ونشر صفحات ملغومة، هذه الأخيرة التي تقوم بفتح فيديو بشكل لاحق، والذي من خلاله يمكن الدخول إلى الجهاز المستهدف والتحكم فيه.

ما هي الإصدارات المصابة بهذه الثغرة؟

الحقيقة العدد بالملايين، لأن الإصدارات المصابة هي الأكثر انتشارا، وبالضبط من الإصدار 2.2 حتى الإصدار 4.0، وكذلك الإصدارين 5.0 و5.1 من نظام الأندرويد، بالتالي الإصدارات الآمنة هي التي تبدأ من 4.1 وتتوقف عن 5.1، والإصدار السادس من الأندرويد.

ما هي طريقة حماية نفسك من هذه الثغرة؟

ما دام عرفنا الأسباب التي من خلالها يتم إصابة الأجهزة، فيكون الحل باختصار:

  • تحديث جهازك لآخر إصدار من الأندرويد وهو السادس أو مارشيملو.
  • استبدال جهازك إن لم يكن يدعم الإصدارات غير المصابة.

والطريقة المثالية لحماية نفسك تكمن في الابتعاد عن استقبال ملفات مهما كانت من أشخاص مجهولين، الابتعاد أيضا عن الضغط على أي رابط غير موثوق قد يسبب إصابة جهازك بملفات خبيثة.

من جهة أخرى ترقب تحديثات أمنية جديدة من الشركات المنتجة للهواتف، والبداية طبعا من طرف جوجل وأجهزتها نيكسس، ثم تليها باقي الشركات الأخرى، لذا يجب أن تحرص على الناحية الأمنية لجهازك بشكل جيد.

 

عن رنا احمد

كاتبة صحفية ومصورة أعمل بالمجال الصحفي منذ عام 2005 عملت بعدد من الصحف والمجلات المصرية وبعض مواقع الانترنت الهامة

شاهد أيضاً

App Store

متجر App Store يضم أكثر من 2 مليون تطبيق

كشفت شركة آبل بأن متجر App Store يوفر الآن أكثر من 2 مليون تطبيق للتحميل، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *